منتدى بدر الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان كما جمعنا في هذا الجمع الطيب المبارك ان يجمعنا في طاعته
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
اسألك بالله ان تشارك معنا ونتمنى انضمامك لأسرتنا
وشعارنا في رمضان : ان يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
مع تحيات
الإدارة
وتقبل الله صيامكم وقيامكم
منتدى بدر الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان كما جمعنا في هذا الجمع الطيب المبارك ان يجمعنا في طاعته
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
اسألك بالله ان تشارك معنا ونتمنى انضمامك لأسرتنا
وشعارنا في رمضان : ان يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
مع تحيات
الإدارة
وتقبل الله صيامكم وقيامكم
منتدى بدر الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احاكام النون والميم المشدّتين والميم الساكنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوأيُّوب
مشرف المنتدى العلمي
مشرف المنتدى العلمي
أبوأيُّوب


عدد المساهمات : 347
نقاط : 10718
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 33
ذكر

علم بلدك : سوريا
احاكام النون والميم المشدّتين والميم الساكنة 589410683

احاكام النون والميم المشدّتين والميم الساكنة Empty
مُساهمةموضوع: احاكام النون والميم المشدّتين والميم الساكنة   احاكام النون والميم المشدّتين والميم الساكنة Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 6:16 am

حكم النون والميم المشددتين
مدخل
...
حكمُ النونِ والميمِ المشدَّدَتين:
الحرف المشدد أصله مكون من حرفين: الأول منهما ساكن والثاني متحرك فيدغم الحرف الساكن في الحرف المتحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا كالثاني مشددًا.
والنون والميم المشددتان إما أن يكونا متوسطتين أو متطرفتين، وإما أن يكونا في اسم أو فعل أو حرف.
نموذج من الأمثلة:
فإذا وقعت النون والميم مشددتين، وجب إظهار الغنة فيهما حال النطق بهما وهذا هو حكمهما ويسمى كل منهما حرف غنة مشددًا، أو حرفًا أَغَن مشددًا.
ـــــــ
1 سورة النساء: 120.
2 سورة الكوثر: 3.
3 سورة الأنبياء: 92.
4 سورة التكاثر: 4.
(1/71)
________________________________________
الغنة:
تعريفُ الْغُنَّةِ:
الغنة لغة: صوت له رنين في الخيشوم.
واصطلاحًا: صوت لذيذ مركب في جسم النون والميم لا عمل للسان فيه.
(1/71)
________________________________________
قيل: إنه شبيهٌ بصوت الغزالة إذا ضاع ولدها1.
مَخْرَجُهَا: الغنة تخرج من الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل.
مِقْدَارُهَا: مقدار الغنة حركتان بحركة الأُصبع قبضًا أو بسطًا.
كيفيةُ النُّطقِ بِهَا: هي تابعة لما بعدها تفخيمًا وترقيقًا فإن كان ما بعدها حرف استعلاء فُخِّمت مثل: {يَنْطِقُونَ} 2 وإن كان ما بعدها حرف استفال رُقِّقَت مثل: {مَا نَنْسَخْ} 3.
وقد أشار صاحب "لآلئ البيان" إلى كيفية النطق بها فقال:
....................... وتتبع الألف ... ما قبلها والعكس في الغن ألف
مَرَاتِبُهَا: مراتب الغنة خمسة على المشهور:
1- أكملها في المشدد والمدغم كامل التشديد.
2- ثم المدغم ناقص التشديد.
3- ثم الْمُخْفى ويدخل فيه الإقلاب.
4- ثم الساكن المظهر.
5- ثم المتحرك.
والواقع أنها لا تظهر إلا في المراتب الثلاث الأُوَل وهي: المشدد والمدغم والمخفى، حيث تبلغ درجة الكمال فيهم، أما في حالتي الساكن المظهر والمتحرك فالثابت فيها أصلها لا كمالها.
وليعلم أن المراد بالمدغم كامل التشديد هو ما وضع على المدغم فيه شدة.
والغنة في حالة الكمال توجد فيما يأتي:
1- النون الساكنة والتنوين في حالات: الإدغام بغنة، والإقلاب، والإخفاء.
2- النون والميم المشددتين.
3- الميم الساكنة في حالتي: الإخفاء، الإدغام.
وقد يَسْأل سائل كيف تثبت الغنة في الساكن المظهر والمتحرك؟
ـــــــ
1 من كتاب "نهاية القول المفيد" ص59.
2 سورة الأنبياء: 63.
3 سورة البقرة: 106.
(1/72)
________________________________________
والجواب: أنهم استدلوا على ثبوت الغنة في الساكن المظهر والمتحرك حيث يتعذر النطق بالنون والميم المظهرتين أو المحركتين إذا انسد مخرج الغنة وهو الخيشوم1.
وقد أشار صاحب التُّحْفَة إلى حكم الغنة بقوله:
وغُنَّ ميمًا ثم نونًا شُدِّدا ... وسمِّ كلا حرف غنةٍ بدا
كما أشار صاحب "لآلئ البيان" إلى حكم الغنة ومراتبها بقوله:
وغن في نون وميم باديا ... إن شددا فأُدغما فأُخفيا
فأُظهِرا فحُركا وقُدِّرتْ ... بألف لا فيهما كما ثبتْ
ـــــــ
1 انظر: كتاب "العميد في علم التجويد" ص4.
(1/73)
________________________________________
أسئلة:
1- ما حكم النون والميم المشددتين؟ وبم يسمى كل منهما؟
2- ما هي الغنة لغةً واصطلاحًا؟ وما مخرجها؟ وما مقدارها؟ وما كيفية أدائها؟
3- ما مراتب الغنة؟ وفي أي هذه المراتب تبلغ درجة الكمال؟
4- أين توجد الغنة في حالة كمالها؟
5- بم استدلوا على ثبوت الغنة في الساكن المظهر والمتحرك؟
6- استخرج النون والميم المشددتين من الآيات الآتية:
قال تعالى: {إِن كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ} 1، {ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ} 2، {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ} 3، {وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ، فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ} 4، {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} 5.
ـــــــ
1 سورة الطارق: 4.
2 سورة التكاثر: 8.
3 سورة الهمزة: 3.
4 سورة القارعة: 8، 9.
5 سورة الكوثر: 1.
(1/73)
________________________________________
أحكام الميم الساكنة
مدخل
...
أحكامُ الميمِ السَّاكنةِ:
الميم الساكنة هي التي لا حركة لها، وهي تقع قبل أحرف الهجاء جميعها ما عدا حروف المد الثلاثة؛ وذلك خشية التقاء الساكنين وهو ما لا يمكن النطق به.
ولها قبل أحرف الهجاء ثلاثة أحكام:
1- الإخفاء، 2- الإدغام، 3- الإظهار.
وقد تقدم تعريف كل من الثلاثة عند ذكر أحكام النون الساكنة والتنوين.
(1/74)
________________________________________
الحكم الأول: الإخفاء الشفوي
وله حرف واحد وهو "الباء" فإذا وقعت بعد الميم الساكنة -ولا يكون ذلك إلا في كلمتين- جَازَ الإخفاء ويسمى إخفاء شفويًّا ولا بد معه من الغنة.
نموذج من الأمثلة:
ـــــــ
1 سورة آل عمران: 101.
2 سورة الأعراف: 45.
3 سورة الملك: 12.
(1/74)
________________________________________
وجهُ تسميتِهِ بالإخفاءِ الشفويِّ:
أما تسميته إخفاء؛ فلإخفاء الميم الساكنة عند ملاقاتها للباء؛ للتجانس الذي بينهما حيث يتحِدَان في المخرج ويشتركان في أغلب الصفات. والإخفاء في هذه الحالة يؤدي إلى سهولة النطق.
وأما تسميته شفويًّا؛ فلأن الميم والباء يخرجان من الشفتين، وهذا الحكم على القول المختار لأهل الأداء، وذهب جماعة إلى الإظهار، ولكنه خلاف الأولى وذلك للإجماع على إخفائها عند القلب.
تَنْبِيهٌ:
قال في نهاية القول المفيد: اعلم أن الإخفاء على قسمين: إخفاء حركة، وإخفاء حرف1.
فإخفاء الحركة بمعنى تبعيضها كما في قوله تعالى: {لا تَأْمَنَّا} بسورة يُوسُف. حيث يروى فيها عن الإمام حفص روايتان: الأُولى الرَّومُ: وهو الإتيان بثلثي الحركة، والثانية الإشْمَامُ: وهو ضم الشفتين بعد إسكان الحرف، والإشارة هنا إلى الرواية الأولى، وهي الروم الذي يعبر عنه بعضهم بالاختلاس.
وأما إخفاءُ الحرفِ فعلى نوعينِ:
أحدهما: تبعيض الحرف وستر ذاته في الجملة كما في الميم الساكنة قبل الباء أصليةً أو مقلوبةً عن النون الساكنة أو التنوين.
ثانيهما: إعدام ذات الحرف بالكلية وإبقاء صفته التي هي الغنة، وذلك في إخفاء النون الساكنة والتنوين عند الحروف الخمسة عشر المتقدمة. انتهى.
ـــــــ
1 انظر: "نهاية القول المفيد في علم التجويد" ص127، بتصرف.
(1/75)
________________________________________
الحكم الثاني: إدغام المتماثلين الصغير
وله حرف واحد وهو "الميم" فإذا وقعت الميم المتحركة بعد الميم الساكنة وجب الإدغام ويسمى إدغام متماثلين صغيرًا، ولا بد معه من الغنة أيضًا.
نموذج من الأمثلة:
وجهُ تسميتِهِ إدغام متماثلين صغيرًا:
أما تسميته إدغامًا فلإدغام الميم الساكنة في الميم المتحركة.
وأما تسميته بالمتماثلين فلكونه مؤلفًا من حرفين متحدين في المخرج والصفة أدغم الأول في الثاني منهما.
وأما تسميته بالصغير4؛ فلأن الأول منهما ساكن، والثاني متحرك، وهذا هو سبب الإدغام.
ـــــــ
1 سورة البقرة: 91.
2 سورة النحل: 57.
3 سورة التوبة: 109.
4 الإدغام الصغير لا يحتاج إلا إلى عمل واحد وهو إدخال الحرف الساكن في الحرف المتحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا، أما الإدغام الكبير وهو خاص بالحرفين المتحركين في رواية السوسي عن الإمام أبي عمرو، وهو في المتماثلين يحتاج إلى عملين: إسكان الحرف الأول ثم إدغامه في الثاني نحو: "سلككم" في المدثر، وأما في المتقاربين والمتجانسين فيحتاج إلى أعمال ثلاثة: قلب الحرف الأول من جنس الثاني ثم إسكانه فإدغامه نحو: {النُّفُوسِ زُوّجَتْ} بالتكوير.
(1/76)
________________________________________
الحكم الثالث: الإظهار الشفوي
وله الستة والعشرون حرفًا الباقية من أحرف الهجاء بعد إسقاط الباء والميم من الحروف الثمانية والعشرين التي تقع بعد الميم الساكنة، فإذا وقع حرف منها بعد الميم الساكنة في كلمة أو في كلمتين وجب الإظهار ويسمى إظهارًا شفويًّا.
وجهُ تسميتِهِ بالإظهارِ الشفويِّ:
أما تسميته إظهارًا فلإظهار الميم الساكنة عند ملاقاتها للحروف الستة والعشرين.
وأما تسميته شفويًّا؛ فلأن الميم الساكنة وهي الحرف المظهر تخرج من الشَّفَتين، وإنما نسب الإظهار إليها ولم ينسب إلى مخرج الحروف الستة والعشرين التي تظهر الميم عندها؛ لأنها لم تنحصر في مخرج معين حتى ينسب الإظهار إليه فبعضها يخرج من الحلق، وبعضها من اللسان، وبعضها من الشَّفَتين، ومن أجل هذا نسب إلى مخرج الحرف المظهر لضبطه وانحصاره.
وهذا بخلاف الإظهار الحلقي فإنه نسب إلى مخرج الحروف التي تظهر عندها النون والتنوين؛ نظرًا لانحصارها في مخرج معين وهو الحلق1.
سببُ الإظهارِ الشفويِّ:
سبب إظهار الميم عند ملاقاتها للستة والعشرين حرفًا هو بُعْدُ مخرج الميم عن مخرج أكثر هذه الأحرف.
ويلاحظ عند وقوع الواو أو الفاء بعد الميم الساكنة وجوب إظهار الميم إظهارًا شفويًّا شديدًا حتى لا يتوهم إخفاؤها عندهما كما تخفى عند الباء، وذلك لاتحاد مخرجها مع الواو وقرب مخرجها من الفاء.
ـــــــ
1 من كتاب "أحكام قراءة القرآن الكريم" للحصري، ص183، بتصرف.
(1/77)
________________________________________
وإلى ذلك يحذر الشيخ الجمزوري في التُحْفَة بقوله:
واحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وفَا أنْ تَخْتَفي ... لِقُرْبِها والاتِّحادِ فاعْرِفِ
وحروف الإظهار الشفوي على قسمين:
1- قسم يقع بعد الميم من كلمتين فقط.
2- قسم يقع بعدها من كلمة ومن كلمتين1.
أمثلة القسم الأول:
وعدد حروفه ثمانية وهي:
ـــــــ
1 انظر: كتاب "العميد في علم التجويد" ص44.
2 سورة نوح: 12.
3 سورة آل عمران: 110.
4 سورة الطور: 21.
5 سورة البقرة: 23.
6 سورة البقرة: 51.
7 سورة المعارج: 30.
8 سورة الملك: 24.
9 سورة النمل: 60.
(1/78)
________________________________________
أمثلة القسم الثاني:
وعدد حروفه ثمانية عشر حرفًا وهي:
ـــــــ
1 سورة النور: 39.
2 سورة يس: 60.
3 سورة الحِجْر: 63.
4 سورة البقرة: 184.
5 سورة محمد: 38.
6 سورة هود: 65.
7 سورة البقرة: 276.
8 سورة البقرة: 214.
9 سورة الإسراء: 6.
10 سورة الكافرون: 6.
11 سورة البقرة: 275.
12 سورة مريم: 62.
13 سورة آل عمران: 41.
14 سورة التوبة: 124.
15 سورة طه: 108.
16 سورة النبأ: 9.
17 سورة الإنسان: 2.
18 سورة مريم: 89.
19 سورة الحجر: 65.
20 سورة طه: 92.
21 سورة سبأ: 16.
22 سورة طه: 77.
23 سورة محمد: 15.
24 سورة الإسراء: 5.
25 سورة الرعد: 17.
26 سورة سبأ: 19.
27 سورة القلم: 45.
28 سورة الطور: 24.
29 سورة القيامة: 37.
30 سورة الأعراف: 97.
31 سورة الروم: 44.
32 سورة الطور: 35.
33 سورة الصف: 11.
34 سورة الأنعام: 157.
35 سورة البقرة: 18.
36 سورة الأعراف: 174.
(1/79)
________________________________________
وإلى هذه الأحكام الثلاثة يشير صاحب التُّحفة بقوله:
والْمِيمُ إن تَسْكُنْ تَجي قبل الهِجَا ... لا أَلِفٍ لَيِّنَةٍ لِذي الحِجَا
أحكامُهَا ثلاثةٌ لمنْ ضَبَطْ ... إخفاءٌ ادغامٌ وإظهارٌ فَقَطْ
فالأوَّلُ الإخفَاءُ عند البَاءِ ... وسمِّهِ الشَّفْويَّ للقُرَّاءِ
والثانِ إِدغامٌ بمثلِهَا أَتى ... وسَمِّ إدغامًا صغيرًا يا فَتى
والثَّالثُ الإظهارُ في البقيَّةْ ... من أحْرفٍ وسمِّها شَفْويَّةْ
واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفِي ... لقربها والاتحادِ فاعرِفِ
كما يشير إليها صاحب "لآلئ البيان" بقوله:
وأخفِ أحرى عند با وأدغما ... في الميمِ والإظهارُ مع سواهما
(1/80)
________________________________________
نموذج من الأسئلة:
1- ما هي الميم الساكنة؟ وما أحكامها؟
2- ما هي الحروف التي لا تقع بعد الميم الساكنة؟ ولماذا؟
3- كم حرفًا للإخفاء الشفوي؟ ولم سمي إخفاء شفويًّا؟ ثم مَثِّلْ له بمثالين.
4- كم حرفًا لإدغام المتماثلين الصغير؟ ولم سمي كذلك؟ ثم مَثِّلْ له بمثالين.
5- كم حروف الإظهار الشفوي؟ وما وجه تسميته إظهارًا شفويًّا؟ وما سببه؟
ثم مَثِّلْ له بأربعة أمثلة.
6- ممَّ حذر صاحب التُّحفة عند وقوع الواو والفاء بعد الميم الساكنة؟ وما حكمها عندهما؟
7- اذكر حكم الميم الساكنة فيما يأتي:
{وَهُمْ سَالِمُونَ} 1، {لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ} 2، {تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ} 3، {لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} 4، {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ} 5، {كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ} 6، {وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ} 7، {وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} 8، {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ} 9، {اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ} 10، {فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ} 11، {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} 12
8- اقرأ سورة المعارج، واستخرج منها أحكام الميم الساكنة.
ـــــــ
1 سورة القلم: 43.
2 سورة البقرة: 150.
3 سورة البقرة: 273.
4 سورة البقرة: 187.
5 سورة غافر: 16.
6 سورة البقرة: 151.
7 سورة البقرة: 151.
8 سورة البقرة: 25.
9 سورة البقرة: 249.
10 سورة البقرة: 15.
11 سورة المائدة: 48.
12 سورة الفاتحة: 7.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاكام النون والميم المشدّتين والميم الساكنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاكام النون الساكنة والتنوين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بدر الإسلام  :: طلبة العلم :: كل ما يختص بعلم التجويد-
انتقل الى: