السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هنا توجد اسباب السعادة وملك الدنيا لمن أرادها ،لأن السعيد هو ملك هذه الدنيا الفانية
على الرغم من عوزه وفقره وحاجته فهو بهذا يكون راضي بما قسمه الله له على كل الأحوال. ويوجد شرح بسيط لكل سبب
السبب الأول
فكر واشكر
(( وإن تعدوا نعمت الله لاتحصوها ))
السبب الثاني
ما مضى فات
(( تلك أمةٌ قد خلت ))
السبب الثالث
يومك يومك
(( فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين ))
إذا أصبحت فلا تنتظر المساء، اليوم فحسب ستعيش، فلا أمس الذي ذهب بخيره وشره، ولا الغد الذي لم يأت إلى الآن
السبب الرابع
اترك المستقبل حتى يأتي
(( الشيطانيعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء ولله يعدكم مغفرةً منه وفضلاً )) .
(( أتى أمر الله فلا تستعجلوه ))
السبب الخامس
كيف تواجه النقد الآثم
إذا محاسني اللاتي أدل بها
كانت عيوبي فقل لي كيف أعتذر
(( قل موتوا بغيظكم ))
ما أبالي أنب بالحزن تيس
أو لحني بظهر غيب لئيم
السبب السادس
لا تنتظر شكراً من أحد
(( وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله ))
(( إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً )) .
(( مر كأن لم يدعنا إلى ضرٍ مسه))
.السبب السابع
الإحسان إلى الغير انشراح للصدر
(( وما لأحدٍ عنده من نعمةٍ تجزى(19)إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى(20) ولسوف يرضى )) .
الجميل كاسمه، والمعروف كرسمه، والخير كطعمه. أول المستفيدين من إسعاد الناس هم المتفضلون بهذا الإسعاد، يجنون ثمراته عاجلاً في نفوسهم، وأخلاقهم، وضمائرهم، فيجدون الانشراح، والانبساط، والهدوء والسكينة .
السبب الثامن
أطرد الفراغ بالعمل
اذبح الفراغ بسكين العمل، ويضمن لك أطباء العالم 50% من السعادة مقابل هذا الإجراء الطارئ فحسب،
الفارغون في الحياة هم أهل الأراجيف والشائعات لأن أذهانهم موزعة (( رضوا بأن يكونوا مع الخوالف )).
انظر إلى الفلاحين والخبازين والبناءين يغردون بالأناشيد كالعصافير في سعادة وراحة وأنت على فراشك تمسح دموعك وتضطرب كأنك ملدوغ
السبب التاسع
لا تكن إمعة
" لا يكن أحدكم إمعة " .
(( قد علم كل أناسٍ مشربهم )) (( ولكلٍ وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات ))
لا تتقمص شخصية غيرك ولا تذب في الآخرين. إن هذا هو العذاب الدائم
السبب العاشر
قضاء وقدر
" لو أني فعلت كذا وكذا لكان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل".
" من يرد الله به خيراً يصب منه "
(( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ))
(( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها ))
السبب الحادي عشر
إن مع العسر يسراً
(( فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده ))
السبب الثاني عشر
اصنع من الليمون شراباً حلواً
الذكي الأريب يحول الخسائر إلى أرباح، والجاهل الرعديد يجعل المصيبة مصيبتين .
طرد الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة فأقام في المدينة دولة ملأت سمع التاريخ وبصره .
سجن أحمد بن حنبل وجلد، فصار إمام أهل السنة، وحبس ابن تيمية، فأخرج من حبسه علماً جماً
السبب الثالث عشر
أمن يجيب المضطر إذا دعاه
(( أمن يجيب المضطر إذا دعاه )
(( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين )) .
(( ادعوني أستجب لكم )
السبب الرابع عشر
وليسعك بيتك
العزلة الشرعية السنية: بعدك عن الشر وأهله، والفارغين واللاهين والفوضويين، فيجتمع عليك شملك، يهدأ بالك، ويرتاح خاطرك، ويجود ذهنك بدرر الحكم ويسرح طرفك في بستان المعادن .
وإذا ما خلا الجبان بأرض
طلب الطعن وحده والنزالا
(( لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالاً ))
السبب الخامس عشر
العوض من الله
(( أولئك عليهم صلواتٌ من ربهمورحمةٌ وأولئك هم المهتدون ))
(( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ))
لا يسلبك الله شيئاً إلا عوضك خيراً منه، إذا صبرت واحتسبت " من أخذت حبيبتيه فصبر عوضته منهماالجنة " يعني عينيه , " من سلبت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسب عوضته من الجنة "
السبب السادس عشر
الإيمان هو الحياة
(( ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرةٍ ونذرهم في ظغيانهم يعمهون )
(( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ))
السبب السابع عشر
اجن العسل ولا تكسر الخلية
(( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليحميمٌ ))
" المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمنمن أمنه الناس على دماءهم وأموالهم " , " إن الله أمرني أن أصل من قطعني وأن أعفو عمن ظلمني وأنأعطي من حرمني " , (( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ))
السبب الثامن عشر
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
(( فاذكروني أذكركم ))
(( فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة )) .
((أموات غير أحياءٍ وما يشعرون أيان يبعثون )) .
السبب التاسع عشر
أم يحسدون الناس
على ما آتاهم الله من فضله
الحسد كالأكلة الملحة تنخر العظم نخراً، إن الحسد مرض مزمن يعيث في الجسم فسادا، وقد قيل: لا راحة لحسود فهو ظالم في ثوب مظلوم، وعدو في جلباب صديق . وقد قالوا:
لله در الحسد ما أعدله
بدأ بصاحبه فقتله
السبب العشرون
اقبل الحياة كما هي
" الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم ومتعلم "
" لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي آخر"
السبب الحادي والعشرون
تعز بأهل البلاء
(( وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنالكم الأمثال ))
ولولا كثرة الباكين حولي
على إخوانهم لقتلت نفسي
(( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا )) .
السبب الثاني والعشرون
الصلاة ... الصلاة
(( يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة ))
كان صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمرٌ قال : " أرحنا بالصلاة يا بلال "
السبب الثالث والعشرون
حسبنا الله ونعم الوكيل
ورسولنا صلى الله عليه وسلم وأصحابه لما هددوا بجيوش الكفار وكتائب الوثنية قالوا: (( حسبنا الله ونعم الوكيل(173) فانقـلبوا بنعمةٍ من الله وفضل لم يمسسهم سوّءٌ واتبعوا رضوان الله والله ذو فضلٍ عظيم )) .
(( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ))
(( وكفى بربك هادياً ونصيراً ))
السبب الرابع والعشرون
قل سيروا في الأرض
(( ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا بطلاً سبحانك )) .
أيها ذا الشاكي وما بك داء
كن جميلاً ترى الوجود جميلاً
أترى الشوك في الورود وتعمى
أن ترى فوقه الندى إكليلا
السبب الخامس والعشرون
فصبر جميل
التحلي بالصبر من شيم الأفذاذ الذين يتلقون المكاره برحابة صدر وبقوة إرادة وبمناعة أبية. وإن لم أصبر أنا وأنت فماذا نصنع؟
هل عندك حل لنا غير الصبر؟ هل تعلم لنا زاداً غيره ؟
كان أحد العظماء مسرحاً تركض فيه المصائب وميداناً تتسابق فيه النكبات كلما خرج من كربة زارته كربة أخرى، وهو متترس بالصبر، متدرع بالثقة بالله، يقول عن حاله:
تنكر لي دهري ولم يدر أنني
أعز وأحداث الزمان تهون
فبات يريني الدهر كيف عتوه
وبت أريه الصبر كيف يكون
هكذا يفعل النبلاء، يصارعون الملمات ويطرحون النكبات أرضاً .
دخلوا على أبي بكر وهو مريض، قالوا: ألا ندعو لك طبيباً ؟ قال: الطبيب قد رآني . قالوا: فماذا قال ؟ قال : يقول: إني فعال لما أريد .
ومرض أحد الصالحين فقيل له: ماذا يؤلمك ؟
فقال:
تموت النفوس بأوصابها
ولم يدر عوادها ما بها
وما أنصفت مهجة تشتكي
أذاها إلى غير أحبابها
السبب السادس والعشرون
لا تحمل الكرة الأرضية على رأسك
(( لتجدنهم أحرص الناس علىحياةٍ ))
نفر من الناس تدور في نفوسهم حرب عالمية، وهم على فرش النوم، فإذا وضعت الحرب أوزارها غنموا قرحة المعدة، وضغط الدم والسكري . يحترقون مع الأحداث، يغضبون من غلاء الأسعار، يثورون لتأخر الأمطار، يضجون لانخفاض سعر العملة، فهم في انزعاج دائم، وقلق واصب (( يحسبون كل صيحةٍ عليهم )) .
ونصيحتي لك أن لا تحمل الكرة الأرضية على رأسك
السبب السابع والعشرين
لا تحطمك التوافه
وعلماء النفس يقولون أجعل لكل شيء حداً معقولاً، وأصدق من هذا قوله تعالى: (( قد جعل الله لكل شيءٍ قدراً ))
كم من مهموم سبب همه أمرٌ حقير تافه لا يذكر .
وتعظم في عين الصغير صغارها
وتصغر في عين العظيم العظائم
انظر إلى المنافقين، ما أسقط هممهم وما أبرد عزائمهم . هذه أقوالهم: لا تنفروا في الحر، إئذن لي ولا تفتني ، بيوتنا عورة ، نخشى أن تصيبنا دائرة ، ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا . يا لخيبة هذه المعاطس , يا لتعاسة هذه النفوس .
السبب الثامن والعشرون
ارض بما قسم الله لك
تكن أغنى الناس
(( فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين ))
(( نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ))
سعادتك العظمى إذا كنت عاقلاً
مناك بحال دون حال تعيشها
السبب التاسع والعشرون
ذكر نفسك بجنة عرضها السموات والأرض
إن جعت في هذه الدار أو افتقرت أو حزنت أو مرضت أو بخست حقاً أو ذقت ظلماً فذكر نفسك بالنعيم والراحة والسرور والحبور والأمن والخلد في جنات النعيم، إنك إن اعتقدت هذه العقيدة وعملت لهذا المصير تحولت خسائرك إلى أرباح، وبلاياك إلى عطايا
(( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ))
السبب الثلاثون
وكذلك جعلناكم أمة وسطا
(( يحسبون كل صيحةٍ عليهم )) .
كأن قطاة علقت بجناحها
على كبدي من شدة الخفقان
وقلت لقلبي إن نزا بك نزوة
من الهم افرح أكثر الروع باطـلهُ
: " أحبب حبيبكهوناً ما فعسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وأبغض بغيضك هوناً ما فعسى أن يكون حبيبك يوماً ما "(( عسىالله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور رحيم )) .
وأخيراً لأنَّ السعيد هو ملك الدنيا
والقناعة كنز لا يفنى (شكراً لكم على الإطلاع وأرجو أن تكونوا قد استفدتم ولم يذهب تعبكم سدى)