منتدى بدر الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان كما جمعنا في هذا الجمع الطيب المبارك ان يجمعنا في طاعته
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
اسألك بالله ان تشارك معنا ونتمنى انضمامك لأسرتنا
وشعارنا في رمضان : ان يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
مع تحيات
الإدارة
وتقبل الله صيامكم وقيامكم
منتدى بدر الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان كما جمعنا في هذا الجمع الطيب المبارك ان يجمعنا في طاعته
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
اسألك بالله ان تشارك معنا ونتمنى انضمامك لأسرتنا
وشعارنا في رمضان : ان يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
مع تحيات
الإدارة
وتقبل الله صيامكم وقيامكم
منتدى بدر الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو ذر
عضو محترف
عضو محترف
ابو ذر


عدد المساهمات : 299
نقاط : 12129
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 31
ذكر

اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة ) 589410683

اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة ) 49126016

لادارة المنتدي باحسن اسلوب {إدارة منتدي بدر الإسلام}

اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة )   اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة ) Icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 4:57 pm

جزاك الله خيراً وردك إليه في غير ضراء مضره
ولا فتنة مضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alislamforall.myfreeforum.org
القليط
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 17
نقاط : 11283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة ) 589410683

اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة )   اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة ) Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 4:32 pm

الحق السادس : حق الزوجين
للزواج أثار هامة ومقتضيات كبيرة , فهو رابطة بين الزوج وزوجنه , يلزم كل واحد منهما بحقوق للآخر : حقوق بدنية , وحقوق اجتماعية , وحقوق مالية .
• فيجب على الزوجين أن يعاشر كل منهما الآخر بالمعروف , وأن يبذل الحق الواجب له بكل سماحة وسهولة من غير تكرَه لبذله ولا مماطلة . قال الله _ تعالى _ : ( وعاشروهن بالمعروف ) ( النساء : 19 ) .
• ولقد جاءت النصوص كثيرة بالوصية بالمرأة ومراعاة حالها , وأن كمال الحال من المحال , نذكر إحداها : قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : " استوصوا بالنساء خيرا , فان المرأة خلقت من ضلع , وان أعوج ما في الضلع أعلاه , فان ذهبت تقيمه كسرته , وان تركته لم يزل أعوج , فاستوصوا بالنساء " رواه البخاري ومسلم .
• ومن حقوق الزوجة على زوجها : أن يقوم بواجب نفقتها من الطعام والشراب والكسوة والمسكن وتوابع ذلك ؛ لقوله _ تعالى _ : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) ( البقرة : 233 ) .
• ومن حقوق الزوجة على زوجها : أن يعدل بينها وبين جارتها < الزوجة الثانية > إن كان له زوجة ثانية , قال النبي _ صلى الله عليه وسلم _ : " من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل " رواه أحمد وأهل السنن بسند صحيح .
• أما حقوق الزوج على زوجته : فهي أعظم من حقوقها ؛ لقوله _ تعالى _ : ( ولهن مثل الذي عليهن وللرجال عليهن درجة ) ( البقرة : 228 ) .
• فمن حقوق الزوج على زوجته : أن تطيعه في غير معصية الله , وأن تحفظه في سره وماله , فقد قال النبي _ صلى الله عليه وسلم _ : " لو كنت آمر أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها " رواه الترمذي , وقال : حديث حسن . وقال _ صلى الله عليه وسلم _ : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ومسلم .
• فمن حقوقه عليها : ألا تعمل عملا يضيع عليه كمال الاستمتاع , حتى لو كان ذلك تطوعا بعبادة ؛ لقول النبي _ صلى الله عليه وسلم _ : " لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه , ولا تأذن لأحد في بيته إلا بإذنه " رواه البخاري ومسلم .
• ولقد جعل رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ رضا الزوج عن زوجته من أسباب دخولها الجنة , فروى الترمذي من حديث أم سلمه _ رضي الله عنها _ أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ قال : " أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة " .

الحق السابع : حقوق الولاة والرعية
الولاة هم الذين يتولون أمور المسلمين , سواء كانت الولاية عامة كالرئيس الأعلى في الدولة , أم خاصة كالرئيس على إدارة معينة أو عمل معين , وكل هؤلاء لهم حق يجب القيام به على رعيتهم , ولرعيتهم حق عليهم كذلك .
• فحقوق الرعية على الولاة : أن يقوموا بالأمانة التي حمََلهم الله إياها , وألزمهم القيام بها من النصح للرعية والسير بها على النهج القويم الكفيل بمصالح الدنيا والآخرة .
• وأما حقوق الولاة على الرعية فهي : النصح لهم فيما يتولاه الإنسان من أمورهم , وتذكيرهم إذا غفلوا , والدعاء لهم إذا مالوا عن الحق , وامتثال أمرهم في غير معصية الله , قال _ تعالى _ : ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول أولي الأمر منكم ) ( النساء : 59 ) , وسأل النبي _ صلى الله عليه وسلم _ رجل فقال : يا نبي الله , أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألوننا حقهم ويمنعوننا حقنا فما تأمرنا ؟ فأعرض عنه ثم سأله مرة ثانية , فقال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : " اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم " رواه مسلم .
• ومن حقوق الولاة على الرعية : مساعدة الرعية لولاتهم في مهماتهم بحيث يكونون عونا لهم على تنفيذ الأمر الموكل إليهم .

الحق الثامن : حق الجيران
الجار هو القريب منك في المنزل , وله حق كبير عليك , فان كان قريبا منك في النسب وهو مسلم فله ثلاثة حقوق : حق الجوار , وحق القرابة , وحق الإسلام , وان كان مسلما وليس بقريب في النسب فله حقان : حق الجوار , وحق الإسلام , وكذلك إن كان قريبا وليس بمسلم فله حقان : حق الجوار وحق القرابة , وان كان بعيدا غير مسلم فله حق واحد : حق الجوار . قال _ تعالى _ : ( وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب ) ( النساء : 36 ) , وقال النبي _ صلى الله عليه وسلم _ : " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " متفق عليه .
• فمن حقوق الجار على جاره : أن يحسن إليه بما استطاع من المال والجاه والنفع , فقد قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : " خير الجيران عند الله خيرهم لجاره " رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب , ومن الإحسان إلى الجار تقديم الهدايا إليه في المناسبات , فان الهدية تجلب المودة وتزيل العداوة , قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره " رواه مسلم .
• ومن حقوق الجار على جاره : أن يكف عن الأذى القولي والفعلي , فقد قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : " والله لا يؤمن , والله لا يؤمن , والله لا يؤمن " قالوا : من يا رسول الله ؟ , قال : " الذي لا يأمن جاره بوائقه " , والبوائق : الشرور رواه البخاري .

الحق التاسع : حقوق المسلمين عموما
وهذه الحقوق كثيرة جدا ؛ فمنها : ما ثبت في الصحيح أن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ قال : " حق المسلم على المسلم ست : إذا لقيته فسلم عليه , وإذا دعاك فاجبه , وإذا استنصحك فانصحه , وإذا عطس فحمد الله فشمته , وإذا مرض فعده , وإذا مات فاتبعه " رواه مسلم .
• الحق الأول : السلام : فالسلام سنة مؤكدة , كان الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ يبدأ من لقيه بالسلام , ويسلم على الصبيان إذا مر بهم .
والسنة : أن يسلم الصغير على الكبير , والقليل على الكثير , والراكب على الماشي , ولكن إذا لم يقم بالسنة من هو أولى بها فليقم بها الآخر ؛ لئلا يضيع السلام , وإذا كان بدء السلام سنه فان رده فرض كفاية إذا قام به من يكفي أجزأ عن الباقين . وفي التحية يقول الله _ تعالى _ : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) ( النساء : 86 ) .
• الحق الثاني : إذا دعاك فأجبه : أي إذا دعاك إلى منزل لتناول طعام أو غيره فأجبه , والإجابة إلى الدعوة سنة مؤكدة , قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : " ومن لم يجب فقد عصى الله ورسوله " رواه مسلم .
• الحق الثالث : إذا استنصحك فانصحه : يعني إذا جاء إليك يطلب نصيحتك له في شيء فانصحه ؛ لأن هذا من الدين , كما قال النبي _ صلى الله عليه وسلم _ : " الدين النصيحة : لله , ولكتابه , ولرسوله , ولأئمة المسلمين وعامتهم " رواه مسلم .
• الحق الرابع : إذا عطس فحمد الله فشمَته : أي قل له : يرحمك الله , شكرا له على حمده لربه عند العطاس , أما إذا عطس ولم يحمد الله فانه لا حق له فلا يشمَت ؛ لأنه لم يحمد الله فكان جزاؤه ألا يشمَت .
وتشميت العاطس إذا حمد فرض , ويجب عليه الرد , فيقول : يهديكم الله ويصلح بالكم , وإذا استمر معه العطاس , وشمَته ثلاثا , فقل له في الرابعة : عافاك الله بدلا عن قولك يرحمك الله .
• الحق الخامس : إذا مرض فعده , وعيادة المريض زيارته , وهي حق له على إخوانه المسلمين , والعيادة بحسب حال المريض وحسب حال المرض , فقد تتطلب الحال كثرة التردد إليه , وقد تتطلب الحال قلة التردد إليه , فالأولى مراعاة الأحوال .
• الحق السادس : إذا مات فاتبعه , قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : " من تبع الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط , ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان " , قيل : وما القيراطان ؟ قال : " مثل الجبلين العظيمين " رواه البخاري ومسلم .
• سابعا : ومن حقوق المسلم على المسلم : كف الأذى عنه , فان في إيذاء المسلمين إثما عظيما , قال الله _ تعالى _ : ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ) ( الأحزاب : 58 ) .

الحق العاشر : حق غير المسلمين
غير المسلمين يشمل جميع الكافرين وهم أصناف أربعة :
حربيون , ومستأمنون – بكسر الميم – ومعاهدون , وذميون .
• فأما الحربيون : فليس لهم علينا حق حماية أو رعاية .
• وأما المستأمنون : فلهم علينا حق الحماية في الوقت والمكان المحددين لتأمينهم ؛ لقول الله _ تعالى _ : ( وان أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ) ( التوبة : 6 ) .
• وأما المعاهدون : فلهم علينا الوفاء بعهدهم إلى المدة التي جرى الاتفاق عليها بيننا وبينهم ما داموا مستقيمين لنا على العهد الذي لم ينقصوا شيئا , ولم يعينوا أحدا علينا , ولم يطعنوا في ديننا , لقول الله _ تعالى _ : ( إلا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا ولم يظاهروا عليكم أحدا فأتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم إن الله يحب المتقين ) ( التوبة : 4 ) , وقوله : ( وان نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم ) ( التوبة : 12 ) .
• وأما الذميون : فهم أكثر هؤلاء الأصناف حقوقا فيما لهم وعليهم ؛ ذلك لأنهم يعيشون في بلاد المسلمين , وتحت حمايتهم ورعايتهم بالجزية التي يبذلونها . فيجب على ولي أمر المسلمين أن يحكم فيهم بحكم الإسلام في النفس والمال والعرض , وأن يقيم الحدود عليهم فيما يعتقدون تحريمه , ويجب عليه حمايتهم وكف الأذى عنهم .

والحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القليط
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 17
نقاط : 11283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة ) 589410683

اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة ) Empty
مُساهمةموضوع: اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة )   اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة ) Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 4:31 pm

اختصار رسالة ( حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة ) لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين
" اشهد الله تعالى أني قمت إن شاء الله بقراءة المادة العلمية كاملة مع التدبَر والتفكَر وأشهده أني قمت باختصارها بنفسي "

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف خلقه الرسول الأمين , وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين , وسلم .

أما بعد , فالحقوق التي دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة كثيرة , ومنها :

الحق الأول : حق الله تعالى
هذا الحق أحق الحقوق وأوجبها وأعظمها ؛ لأنه حق الله تعالى الخالق العظيم المالك المدبر لجميع الأمور, ولكي تؤدي حقه , عليك بالآتي :
• الصلاة : خمس صلوات في اليوم والليلة , يكفر الله بهن الخطايا , ويرفع بهن الدرجات .
• الزكاة : وهي جزء يسير من مالك تدفع في حاجة المسلمين للفقراء والمساكين وابن السبيل والغارمين وغيرهم من أهل الزكاة .
• الصيام : صيام شهر واحد في السنة .
• الحج : حج البيت الحرام مرة واحدة في العمر للمستطيع .
هذه هي أصول حق الله , وما عداها فإنما يجب لعارض , كالجهاد في سبيل الله , أو لأسباب توجبه , كنصر المظلوم .

الحق الثاني : حق رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _
وهذا الحق من أعظم حقوق المخلوقين , فلا حق لمخلوق أعظم من حق رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ , ولذلك يجب تقديم محبة النبي _ صلى الله عليه وسلم _ على محبة جميع الناس , حتى على النفس والولد والوالد . قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين " رواه البخاري ومسلم .
• ومن حقوق النبي _ صلى الله عليه وسلم _ : توقيره , واحترامه , وتعظيمه التعظيم اللائق به من غير غلو ولا تقصير , فتوقيره في حياته : توقير سنته وشخصه الكريم , وتوقيره بعد مماته : توقيره سنته وشرعه القويم .
• وان من حقوق النبي _ صلى الله عليه وسلم _ : تصديقه فيما اخبر به من الأمور الماضية والمستقبلة , وامتثال ما به أمر , واجتناب ما عنه نهى وزجر , والإيمان بان هديَه أكمل الهدي , وشريعته أكمل الشرائع .
• ومن حقوق النبي _ صلى الله عليه وسلم _ : الدفاع عن شريعته وهديّه بما يستطيع الإنسان من قوة بحسب ما تتطلبه الحال من السلاح .

الحق الثالث : حقوق الوالدين
قال الله _ تعالى _ : ( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إلي المصير ) ( لقمان : 14 ) , وقال _ تعالى _ : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما , واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا ) ( الإسراء : 23-24 ) .
• إن من حق الوالدين عليك أن تبرهما , وذلك بالإحسان إليهما قولا وفعلا بالمال والبدن , تمتثل أمرهما في غير معصية الله , وفي غير ما فيه ضرر عليك , تلين لهما القول , وتبسط لهما الوجه , وتقوم بخدمتهما على الوجه اللائق بهما , ولا تتضجر منهما عند الكبر والمرض والضعف , ولا تستثقل ذلك منهما .
• ولقد جعل الله مرتبة حق الوالدين مرتبة كبيرة عالية حيث جعل حقهما بعد حقه المتضمن لحقه وحق رسوله , فقال _ تعالى _ : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ) ( النساء : 36 ) , وقال _ تعالى _ : ( أن اشكر لي ولوالديك ) ( لقمان : 14 ) . وقدم النبي _ صلى الله عليه وسلم _ بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله , كما في حديث ابن مسعود _ رضي الله عنه _ قال : قلت : يا رسول الله أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : " الصلاة على وقتها " قلت : ثم أي؟ قال : " بر الوالدين " قلت : ثم أي ؟ قال : " الجهاد في سبيل الله " رواه البخاري ومسلم .

الحق الرابع : حق الأولاد
الأولاد تشمل البنين والبنات , وحقوق الأولاد كثيرة من أهمها : التربية وهي تنمية الدين والأخلاق في نفوسهم حتى يكونوا على جانب كبير من ذلك .
• يجب على الوالد تغذية جسم الولد بالطعام والشراب , وكسوة بدنه باللباس , كذلك يجب عليه أن يغذي قلب ولده بالعلم والإيمان , ويكسو روحه بلباس التقوى فذلك خير .
• ومن حقوق الأولاد : أن ينفق عليهم بالمعروف من غير إسراف ولا تقصير .
• ومن حقوق الأولاد : أن لا يفضل أحدا منهم على أحد في العطايا والهبات . لكن لو أعطى بعضهم شيئا يحتاجه والثاني لا يحتاجه مثل أن يحتاج احد الأولاد إلى أدوات مكتبة أو علاج أو زواج فلا بأس أن يخصه بما يحتاج إليه ؛ لأن هذا تخصيص من أجل الحاجة فيكون كالنفقة .

الحق الخامس : حقوق الأقارب
كالأخ والعم والخال وأولادهم , وكل من ينتمي إليك بصلة فله حق هذه القرابة بحسب قربه , قال _ تعالى _ : ( آت ذا القربى حقه ) ( الإسراء : 26 ) .
وقد كثرت النصوص في الحث على صلة الرحم _ وهو القريب _ والترغيب في ذلك , ففي الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ قال : " إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة , فقال الله : نعم , أما ترضين أن أصل من وصلك , وأقطع من قطعك , قالت : بلى , قال : فذلك لك " ثم قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : "اقرءوا إن شئتم " : ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم , أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ) ( محمد : 22-23 ) . وقال النبي _ صلى الله عليه وسلم _ : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه " رواه البخاري ومسلم .
ومن الناس من يصل أقاربه إن وصلوه ويقطعهم إذا قطعوه , وهذا ليس بواصل في الحقيقة وإنما مكافئ للمعروف بمثله , كما ورد في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ قال : " ليس الواصل بالمكافئ , ولكن الواصل الذي إذا قطع رحمه وصلها " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختصار رسالة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( حقوق دعت اليها الفطرت وقررتها الشريعة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختصار رسالة (حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة) لمؤلفها/ محمد العثيمين
» اختصار رسالة (الوجيز في شرح أسماء الله الحسنى) لمؤلفها/ محمد كوس
» اختصار _ رسالة _ ( الوسائل المفيدة للحياة السعيدة )
» اختصار رسالة (الآل والصحابة: محبة وقرابة) لمؤلفها/ علي التميمي
» اختصار رسالة (مكفرات الذنوب لمن أراد أن يتوب) لمؤلفها/ غازي الشايع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بدر الإسلام  :: المنتدي العام :: منتدى الحوارات العامة-
انتقل الى: