منتدى بدر الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان كما جمعنا في هذا الجمع الطيب المبارك ان يجمعنا في طاعته
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
اسألك بالله ان تشارك معنا ونتمنى انضمامك لأسرتنا
وشعارنا في رمضان : ان يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
مع تحيات
الإدارة
وتقبل الله صيامكم وقيامكم
منتدى بدر الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان كما جمعنا في هذا الجمع الطيب المبارك ان يجمعنا في طاعته
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
اسألك بالله ان تشارك معنا ونتمنى انضمامك لأسرتنا
وشعارنا في رمضان : ان يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
مع تحيات
الإدارة
وتقبل الله صيامكم وقيامكم
منتدى بدر الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية المقدمة ص5] إلى [نهاية الإيمان بالله تعالى ص68]

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو ذر
عضو محترف
عضو محترف
ابو ذر


عدد المساهمات : 299
نقاط : 12129
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 31
ذكر

اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية المقدمة ص5] إلى [نهاية الإيمان بالله تعالى ص68] 589410683

اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية المقدمة ص5] إلى [نهاية الإيمان بالله تعالى ص68] 49126016

لادارة المنتدي باحسن اسلوب {إدارة منتدي بدر الإسلام}

اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية المقدمة ص5] إلى [نهاية الإيمان بالله تعالى ص68] Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية المقدمة ص5] إلى [نهاية الإيمان بالله تعالى ص68]   اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية المقدمة ص5] إلى [نهاية الإيمان بالله تعالى ص68] Icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 10:43 pm

ما شاء الله
موضوع فوق الرائع يا أخي
ولكن كان من الأفضل أن تضع الأدلة
حتى نتيقن من الكلام ( هذا ليس معناة المعارضة )
ولكن لا استطيع أن اقول لك إلا جزاك الله خير
وارجو ان تدخل بطلب اشراف على منتدى من المنتديات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alislamforall.myfreeforum.org
يوسف
عضو جديد
عضو جديد
يوسف


عدد المساهمات : 10
نقاط : 10558
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
ذكر

علم بلدك : الكويت
اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية المقدمة ص5] إلى [نهاية الإيمان بالله تعالى ص68] 589410683

اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية المقدمة ص5] إلى [نهاية الإيمان بالله تعالى ص68] Empty
مُساهمةموضوع: اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية المقدمة ص5] إلى [نهاية الإيمان بالله تعالى ص68]   اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية المقدمة ص5] إلى [نهاية الإيمان بالله تعالى ص68] Icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 7:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
الذي لا يبلغ مدحته القائلون, ولا يحصي نعمه العادون, ولا يودي حقه المجتهدون, الذي لا يدركه بعد الهمم, ولا يناله غوص الفطن, ليس لصفته حد محدود, ولا نعت موجود, ولا وقت معدود, ولا أجل ممدود, فطر الخلائق بقدرته, ونشر الرياح برحمته, ووتد بالصخور ميدان أرضه
وصلى الله على سيد الأنبياء وخاتم المرسلين, العبد المؤيد أبي القاسم المصطفى محمد, وعلى آله وصحبه الغر الميامين

العقيدة الصحيحة تعتبر أصل ديننا الإسلامي الحنيف وأساسه, وإن كانت غير صحيحة فستبطل أعمال العبد لربه, والعقيدة الصحيحة تتلخص في الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره, فهي الإيمان الجازم والحكم القاطع الخالي من الشك.

وقد اختلف العلماء في تحديد معنى السنة إلى ثلاثة آراء, عند المحدثين تطلق على ما أضيف إلى النبي من قول أو فعل أو تقرير, وعند كثير من السلف قديما وحديثا فهي برأيهم موافقة الكتاب والسنة في العبادات والاعتقادات, وعند أكثر السلف قديما فهي موافقة الكتاب والسنة والصحابة سواء في الاعتقادات أو العبادات.

أما الجماعة فتتلخص في ستة أمور وهي السواد الأعظم من أهل الإسلام, وإجماع العلماء المجتهدين, والصحابة على الخصوص, وجماعة أهل الإسلام إذا اجتمعوا على أمر, وجماعة المسلمين إذا اجتمعوا على أمير, وسادسا جماعة الحق وأهله.

ولاعتقاد أهل السنة والجماعة خمسة قواعد تشتمل على مصادر عقيدة أهل السنة والجماعة وهي القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة والإجماع والفطرة السليمة والعقل السليم, وعلى ما صح عن الرسول وإن كان من أخبار الآحاد وجب قبوله واعتقاده والعمل به, وما أختلف فيه من أصول الدين فمرده إلى الله تعالى ورسوله, وأصول الدين والعقيدة التوقيفية المبينة من الرسول, ولا يجوز تأويل نصوص العقيدة بغير دليل شرعي ثابت عن المعصوم.

الباب الأول: الإيمان بالله تعالى

الفصل الأول: في بيان معنى الإيمان وما يتعلق به

المبحث الأول: تعريف الإيمان لغة واصطلاحا
الإيمان لغة: مصدر آمن يؤمن إيمانا فهو مؤمن, أو الأمن ضد الخوف, وهناك فروق في اللفظ والمعنى بين الإيمان والتصديق, ومن الفروق في المعنى أن التصديق أعم في المتعلق وأن الإيمان أوسع في المدلول وأن لفظ الإيمان لا يقابل بالتكذيب كلفظ التصديق.
الإيمان اصطلاحا: اعتقاد بالقلب ونطق باللسان وعمل بالأركان, ويشمل خمسة أمور وهي: قول القلب وهو تصديقه واعتقاده وإيقانه, قول اللسان وهو النطق بالشهادتين "شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله", عمل القلب وهو النية والإخلاص والحبة والانقياد والإقبال والتوكل على الله تعالى, عمل اللسان وهو العمل الذي لا يؤدى إلا باللسان كتلاوة القرآن, عمل الجوارح وهو العمل الذي لا يؤدى إلا بها كالقيام والركوع والسجود.

المبحث الثاني: زيادة الإيمان ونقصانه
الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية, والأدلة على ذلك كثيرة في القرآن والأحاديث.

المبحث الثالث: الاستثناء في الإيمان
الاستثناء في الإيمان هو قول العبد بأنه مؤمن إن شاء الله تعالى، يُترك الاستثناء عنك الشك في أصل الإيمان, ويجوز عند خمسة أمور: أن الإيمان المطلق شامل لكل ما أمر به الله والبعد عن كل ما نهى عنه, وأن المتقبل عند الله هو الإيمان النافع, والابتعاد عن تزكية النفس, وأنه يصح في الأمور المتيقنة الغير مشكوك فيها, وأخيرا عند خاتمة الإنسان.

الفصل الثاني: في الإيمان بالله تعالى
الإيمان بالله يعني الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى رب كل شيء ومليكه وأنه الخالق والمدبر للكون والمستحق للعبادة وحده لا شريك له, وينقسم إلى ثلاثة مباحث.

المبحث الأول: الإيمان بربوبية الله تعالى
الإيمان بربوبية الله يتمثل في الإقرار بأنه رب كل شيء ومليكه والمدبر والمحيي والمميت, والرب في اللغة هو المعان المالك والسيد والمدبر والمربي, أما اصطلاحا فهو من له الخلق والأمر والملك.
ومن دلالات ربوبية الله تعالى دلالة الفطرة وهي أن الله فطر خلقة بربوبيته ودلالة الأنفس وهي شاملة بعجائب النفس ودلالة الآفاق وهي عجائب الدنيا وغرائبها.
والربوبية لم تنكر إلا من قبل الشواذ الملاحدين من البشر والذين لا يستدلون بسمع ولا عقل ولا فطره.

المبحث الثاني: الإيمان بألوهية الله تعالى
ويشمل أربعة مطالب
المطلب الأول: تعريفه ومكانته
الإيمان بألوهية الله هو إفراده بشتى أشكال العبادة وتوحيده, ولهذا التوحيد مكانه عظيمة حيث كانت سبب الخصومة بين الأنبياء وأممهم, فتوحيد الإلوهية يتضمن توحيد الربوبية وتوحيد الربوبية يستلزم توحيد الإلوهية.
المطلب الثاني: شهادة أن لا إله إلا الله
ومعناها أنه لا يوجد معبود بحق سوى الله سبحانه وتعالى, وهي تنفي الإلوهية عن الكل سوى الله وفيها إثبات لإلوهيته, ولكن لهذه الشهادة شروط ونواقض, فمن شروطها العلم بمعناها واليقين النافي للشك والقبول المنافي للرد والانقياد المنافي للترك والصدق المنافي للكذب والإخلاص المنافي للشرك والمحبة, ومن نواقضها الشرك الأكبر والكفر الأكبر والنفاق الاعتقادي.
المطلب الثالث: العبادة
وقد اختلف في معناها إلى أنها ما أمر به شرعا أو كمال الحب مع الخضوع أو كل ما يحبه الله ويرضاه, كما أنها تتضمن ثلاثة أركان وهي المحبة والرجاء والخوف, ولابد من اجتماعها كلها حتى لا تكون طريقة منحرفي الزهاد بالحب فقط, ولا طريقة المرجئة بالرجاء فقط, ولا طريقة الخوارج بالخوف فقط.
المطلب الرابع: أساليب القرآن الكريم في الدعوة إلى الإيمان بألوهية الله تعالى
وتتلخص أساليب القرآن في الأمر بعبادة الله وحده والإخبار بأنه الخالق للخلق والمرسل للرسل والاستدلال على توحيده ووجوب عبادته وتوضيح عجز آلهة المشركين وتسفيههم وبيان عاقبتهم والرد عليهم بالوسائط.

المبحث الثالث: الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته
المراد منه هو إثبات صفات الكمال لله تعالى ونفي صفات النقص عنه جل وعلا, وهذا المبحث يشمل ثلاثة مطالب
المطلب الأول: طريقة أهل السنة والجماعة في أسماء الله تعالى وصفاته
تتلخص في ثلاثة طرق أولها الطريقة في الإثبات وهي لإثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه بدون تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل وثانيها الطريقة في النفي وهي نفي ما نفاه الله تعالى عن نفسه من صفات النقص لإثبات كمال ضد الصفة المنفية وثالثها الطريقة فيما لم يرد نفيه ولا إثباته في الكتاب والسنة وهي القول الوسط بين أهل التعطيل وأهل التمثيل ودل على صحتها العقل والسمع.
المطلب الثاني: أقسام الصفات
تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي صفات ذاتية لم يزل ولا يزال الله تعالى متصفا بها وصفات فعلية متعلقة بمشيئة الله تعالى وصفات ذاتية باعتبار وفعلية باعتبار آخر كصفة كلامه جل وعلا.
المطلب الثالث: قواعد مهمة في توحيد الأسماء والصفات
تشتمل على ثلاثة قواعد رئيسية أولها القول في الصفات كالقول في الذات من حيث الثبوت ونفي المماثلة وثانيها القول في بعض الصفات كالقول في بعضها الآخر للرد على بعض المثبتين للصفات والمنفيين لبعضها وثالثها أن الاتفاق في الأسماء لا يقتضي التساوي في المسميات كما دل عليه السمع والعقل والحس ويمكن إثباتها بنعيم الجنة التي لا تقارن بالحياة الدنيا وبالروح التي فينا والتي هي أقرب شيء لنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية المقدمة ص5] إلى [نهاية الإيمان بالله تعالى ص68]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الإيمان بالملائكة ص69] إلى [نهاية الإيمان بالرسل ص113]
» اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الإيمان بالقضاء والقدر ص167] إلى [نهاية الشرك ص222]
» اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الكفر ص223] إلى [نهاية الخاتمة ص276]
» اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الإيمان باليوم الآخر ص117] إلى [نهاية الإيمان باليوم الآخر ص164]
» اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح اركان الايمان ) الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بدر الإسلام  :: المنتدي العام :: منتدى الحوارات العامة-
انتقل الى: