منتدى بدر الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان كما جمعنا في هذا الجمع الطيب المبارك ان يجمعنا في طاعته
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
اسألك بالله ان تشارك معنا ونتمنى انضمامك لأسرتنا
وشعارنا في رمضان : ان يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
مع تحيات
الإدارة
وتقبل الله صيامكم وقيامكم
منتدى بدر الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان كما جمعنا في هذا الجمع الطيب المبارك ان يجمعنا في طاعته
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
اسألك بالله ان تشارك معنا ونتمنى انضمامك لأسرتنا
وشعارنا في رمضان : ان يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
مع تحيات
الإدارة
وتقبل الله صيامكم وقيامكم
منتدى بدر الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الكفر ص223] إلى [نهاية الخاتمة ص276]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
عضو جديد
عضو جديد
يوسف


عدد المساهمات : 10
نقاط : 10564
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
ذكر

علم بلدك : الكويت
اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الكفر ص223] إلى [نهاية الخاتمة ص276] 589410683

اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الكفر ص223] إلى [نهاية الخاتمة ص276] Empty
مُساهمةموضوع: اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الكفر ص223] إلى [نهاية الخاتمة ص276]   اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الكفر ص223] إلى [نهاية الخاتمة ص276] Icon_minitimeالسبت يوليو 10, 2010 3:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
الذي لا يبلغ مدحته القائلون, ولا يحصي نعمه العادون, ولا يودي حقه المجتهدون, الذي لا يدركه بعد الهمم, ولا يناله غوص الفطن, ليس لصفته حد محدود, ولا نعت موجود, ولا وقت معدود, ولا أجل ممدود, فطر الخلائق بقدرته, ونشر الرياح برحمته, ووتد بالصخور ميدان أرضه
وصلى الله على سيد الأنبياء وخاتم المرسلين, العبد المؤيد أبي القاسم المصطفى محمد, وعلى آله وصحبه الغر الميامين

الباب السادس: الإيمان بالقضاء والقدر

الفصل الثاني: الكفر

المبحث الأول: بيان حقيقة الكفر
الكفر لغة هو الستر والتغطية, واصطلاحا هو نقيض الإيمان سواء بالاعتقاد أو بالقول أو بالفعل.

المبحث الثاني: في بيان أنواع الكفر
وينقسم إلى ثلاثة تقاسيم:
التقسيم الأول هو أقسامه باعتبار حكمه, وينقسم إلى كفر أكبر يخرج العبد من ملة الإسلام كونه مضاد لأصل الإيمان, وإلى كفر أصغر لا يخرج من الملة كونه يضاد كمال الإيمان الواجب فقط, وقد تبوب هذا التقسيم إلى ثلاثة أبواب, باب كفران العشير وكفر دون كفر وباب المعاصي من أمر الجاهلية ولا بكفر صاحبها إلا الشرك وباب اقتتال طائفتين من المؤمنين, ومن الفروق بين الكفر الأكبر والكفر الأصغر, أن الكفر الأكبر يخرج من الملة ويخلد صاحبه في النار ويبيح الدم والمال وينشر العداوة بين المسلمين, بخلاف الكفر الأصغر الذي لا يخرج من الملة ولا يخلد صاحبه في النار.
التقسيم الثاني هو أقسامه باعتبار بواعثه وأسبابه, وينقسم إلى خمسة أنواع, كفر التكذيب وهو اعتقاد كذب الرسول, وكفر الإباء والاستكبار مع التصديق وهو الاعتقاد بأحقية الله وعدم عبادته, وكفر الإعراض وهو إعراض السمع والقلب عن الرسول, وكفر الشك وهو عدم الجزم بالصدق أو الكذب, وكفر النفاق وهو إظهار الإيمان باللسان مع التكذيب في القلب.
أما التقسيم الثالث فهو أقسامه باعتبار كونه طارئا أو أصليا, وينقسم إلى الكفر الأصلي وهو كفر من لم يدخل في دين الإسلام أصلا, والكفر الطارئ وهو كفر الردة وكفر من انتسب إلى دين الإسلام ثم ارتد عنه.

المبحث الثالث: ضوابط تكفير المعين
من أعظم الخطورات أن يكفر رجل مسلم, وترك ألف كافر أهون من قتل مسلم واحد, وقد كثرت أحاديث النبي في هذا الباب لأهميته, وهناك ثلاث ضوابط في هذا الباب من نصوص الشرع, الأول هو الفرق بين تكفير المعين والتكفير المطلق حيث تكفير المعين هو وصف بالكفر لعمل أو قول قام به ولا يجوز إلا بشروط وانتفاء موانع أما التكفير المطلق فهو التكفير على الفعل أو القول أو الاعتقاد على فاعل وعلى سبيل الإطلاق, الثاني هو شروط تكفير المعين وهي إظهار قول أو فعل تكفيري ثم قيام الحجة عليه فيتمسك على كفره, والثالث هو موانع تكفير المعين وهي الجهل حيث يجهل المسلم الحكم الشرعي والتأويل حيث يتأول في شبهه عرضت له والإكراه الذي يدرأ التكفير عن المسلم.

الفصل الثالث: النفاق
النفاق هي اللغة هو انقطاع شيء أو إخفائه وإغماضه, وفي الاصطلاح هو إظهار الإيمان وإبطان الكفر, وينقسم إلى النفاق الاعتقادي وهو إظهار الإسلام مع اعتقاد الكفر وإبطانه ويسمى بالنفاق الأكبر, والنفاق العلمي وهو القيام بالأعمال الظاهرة دون الاعتقاد والغير مخرج من الملة ولكنه منافي لكمال الإيمان.

الفصل الرابع: البدعة

المبحث الأول: تعريف البدعة
البدعة في اللغة هي إنشاء الشيء وابتداعه, وفي الاصطلاح هي ما خالفت الكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة, أو ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة, أو هي ما أحدث من بعد الرسول للتقرب إلى الله والتي لا أصل لها من الكتاب والسنة أو عمل الصحابة.

المبحث الثاني: بيان أنواع البدعة
وتقسم باعتبارات مختلفة إلى ثالثة تقاسيم.
الأول هو تقسيم البدعة بحسب ما يترب عليها من أحكام, وتنقسم إلى الدعة المكفرة وهي المخرجة من الملة والمفسدة للعقيدة, وإلى البدعة المفسقة وهي الغير مخرجة من الملة ولكن يفسق بها حيث تفسد العمل مع سلامة العقيدة.
الثاني هو تقسيم البدعة من حيث كونها إضافية أو حقيقية, حيث تنقسم إلى البدعة الحقيقية والتي ليس لها أصل من الكتاب أو السنة أو الإجماع, وإلى البدعة الإضافية والتي تكون ذات وجهين, وجه مشروعيتها وتكون مندوبة, ووجه كيفيتها وتكون بدعة.
التقسيم الثالث هو تقسيم البدعة باعتبار كونها اعتقادية أو عملية, حيث تنقسم إلى البدعة الاعتقادية وهي اعتقاد شيء على خلاف ما عليه النبي, وإلى البدعة العملية وهي الشرع في عبادة لم يشرعها الله ورسوله.

المبحث الثالث: التحذير من البدع
تعددت الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم البدع وتغليظها على مبتدعها وفاعلها كونها لا تحمل شيئا حسنا, ومن يعمل بها فقد خالف الرسول وهذا دليل على نقص محبته له, فكل البدع محرمة ومذمومة.

الخاتمة

من أصول أهل السنة والجماعة حب الصحابة والترضي عنهم, والصحابي هو من لاقى المصطفى يقظة لا مناما وآمن به ومات على الإسلام, وهذا الأصل يُنَظم عدة أمور مهمة كإثبات جميع ما ورد في فضلهم من الكتاب والسنة, وأن جمعهم قائم على شرف صحبة الرسول وأنهم متفاوتون في الدرجات, ومن أصول أهل السنة والجماعة حب آل بيت الرسول للإيمان القرابة من الرسول, كما أن الصحابة كلهم عدول فلا يجب الخوض في شجر بين الصحابة, وأن سب الصحابة والتعرض لهم حرام, وعدم الإفراط في حبهم.

عقيدة أهل السنة والجماعة هي وسط بين عقائد الفرق المنحرفة عن الدين الإسلامي, وهناك خمسة أصول عقدية توضح وسطية أهل السنة بين الفرق, الأصل الأول هو باب العبادات حيث توسط أهل السنة بين الترك والبدع, والأصل الثاني هو باب أسماء الله تعالى وصفاته حيث توسطوا بين المعطلة المنكرون للأسماء والصفات وبين الممثلة المضربون لله أمثال صفات تماثل صفات المخلوقين, والأصل الثالث هو باب القضاء والقدر حيث توسطوا بين القدرية المنافون للقدر وبين الجبرية المغالون في إثباته, والأصل الرابع هو باب الوعد والوعيد حيث توسطوا بين الوعيدية الآخذون بنصوص الوعيد والمهملون بنصوص الوعد وبين المرجئة الآخذون بالوعد والمهملون بالوعيد, والأصل الخامس هو باب أصحاب النبي حيث توسط أهل السنة والجماعة بين فريقين, فريق غالوا في حب آل بيت الرسول وفريق وفروق جفوا عن ذلك.

من ثمرات الإيمان بالله تعالى محبة الله وتعظيمه واجتناب نواهيه والقيام بأمره وطاعته جل وعلا, ومن ثمرات الإيمان بالملائكة العلم بعظمة خالقهم وسلطانه وشكره تعالى ومحبتهم على عبادة الله, ومن ثمرات الإيمان بالكتب العلم برحمة الله وعنايته والعلم بحكمة الله وشكره على نعمه, ومن ثمرات الإيمان بالرسل العلم برحمة الله وشكره على النعم الكبرى ومحبة الرسل وتوقيرهم والعزم على السير على خطاهم, ومن ثمرات الإيمان باليوم الآخر الحرص على طاعة الله وتسلية المؤمن بطموحة لدخول الجنة, ومن ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر الاعتماد على الله عند فعل الأسباب وراحة النفس وطمأنينة القلب وطرد الإعجاب بالنفس والقلق والضجر وتثبيت قلب المؤمن بالإيمان بالله جل جلاله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الكفر ص223] إلى [نهاية الخاتمة ص276]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الإيمان بالملائكة ص69] إلى [نهاية الإيمان بالرسل ص113]
» اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية المقدمة ص5] إلى [نهاية الإيمان بالله تعالى ص68]
» اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الإيمان بالقضاء والقدر ص167] إلى [نهاية الشرك ص222]
» اختصار كتاب (بريق الجمان بشرح أركان الإيمان) من [بداية الإيمان باليوم الآخر ص117] إلى [نهاية الإيمان باليوم الآخر ص164]
» اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح اركان الايمان ) الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بدر الإسلام  :: المنتدي العام :: منتدى الحوارات العامة-
انتقل الى: